السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم اخوتي
البحث عن وظيفه جديده ليست مهمه سهله, فيجب علي الشخص ان يستعد جيدا عند رغبته في الحصول علي وظيفه جديده, فيجب ان يكون علي درايه كامله بكيفيه اعداد سيره ذاتيه سليمه ، " Curriculum Vitae = CV " ومعرفه كل المعلومات المهمه الخاصه بالمجال الذي يريد العمل فيه ومتطلبات هذا المجال في سوق العمل, كما يجب ان يعرف جيدا المسار الوظيفي لهذا المجال وما يريد تحقيقه خلال السنوات التاليه لتوظيفه. فتحديد مستقبلك الوظيفي لا ينتهي بمجرد استلامك العمل في الوظيفه الجديده بل تبدا مرحله من التخطيط والتنميه الذاتيه للنجاح المستمر وللترقي في العمل.
ولكن ما هي الطريقه الصحيحه التي يمكن اتباعها من اجل الشروع في كتابة السيرة الذاتيه ؟!!
اليكم اضع هذه النقاط والتي ارجو ان تعم بها الفائده لكم جميعا
اولا : ما هي السيرة الذاتية ؟
* هي بطاقة تعريف للفرد.
* هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية.
* هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات).
* هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل.
مواصفات السيرة الذاتية:
1. يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.
2. الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
3. تنظيم وترتيب الأفكار.
4. استخدم العناوين.
5. التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
6. الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به .(Computer Science)
7. تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.
8.سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا
9.استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة
10. قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
11.دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.
12. استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
13. لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.
14. النظافة.
تقسيم السيرة الذاتية
1. المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.
2. المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.
3. الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.
4. الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.
5. الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.
6. المهارات.
7. الهوايات.
8. المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها
نصيحه من أمواج :
من الافضل عند كتابة المؤهلات الاكاديميه و الخبرات الوظيفيه البدء بالاحدث ثم الاقدم .
تذكر:
* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.
* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.
* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.
* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.
* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.
* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.
كيفية كتابة السيرة الذاتية
كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة
1.كن صادقا
2. اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها
3. كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول
أسلوب الكتابة
1.يجب ان تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالأضافة لكونها خالية من الاخطاء الاملائية
2.يجب ان لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات
المعلومات الشخصية
1.لا تذكر شيئاً عن انتمائاتك السياسية
2.لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية
3لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات ان كان لديك
المؤهلات العلمية
1. اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع
2. قدم تفاصيلاً اكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الاعلى إن وجدت
3. قدم تفاصيلاً عن اي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك
الخبرات العملية
1. لا تذكر مسؤولياتك فقط بل انجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها
2. لا تذكر اسباب تركك للعمل
3. اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط
4. اذكر اي اعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً ام لا
5. من المفيد ان تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال اعمالك السابقة
6. لا تقلل من اهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك
المهارات
1. يجب ان تذكر المهارات المتعلقة بما يلي
- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا
- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها
- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة
- اذكر ان كان لديك رخصة قيادة ام لا
2. اذكر اي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير اعجابهم
دعواتي القلبيه للجميع بالتوفيق ،،،